الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* وزير الآثار يعلن في سوهاج اكتشاف مدينة الإسراء وجبانة في أبيدوس

المصدر جريدة الجمهورية 27/11/2016

سوهاج ـ حربي عبدالهادي: 


أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن العثور علي جبانة ومدينة سكنية من عصر بداية الاسرات بأبيدوس يزيح الستار عن حقبة زمنية هامة في التاريخ القديم وأن هناك قرارات وزارية تصدر خلال أيام لاستكمال مشروع "الأوزوريون" بمعبد أبيدوس وتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتدعيم المعبد الوحيد ـ المسقوف ـ علي مستوي العالم.. موضحاً أن الاكتشافات الجديدة تخص مدينة سكنية متكاملة للأمراء وكبار الموظفين في التاريخ الفرعوني. 
أكد افتتاح وتشغيل متحف سوهاج الإقليمي بمدينة ناصر في ابريل المقبل ويعرض أكثر من 5000 قطعة أثرية نادرة. 
أضاف العناني أنه من المرجح أن تكون الجبانة والمدينة السكنية لكبار الموظفين والمسئولين عن بناء المقابر ولأسوار الملكية الجنائزية بملوك الأسرة الأولي ضمن حفريات بعثة الوزارة علي بعد 400 متر جنوب معبد الملك سيتي الأول. 
أضاف البعثة عثرت أيضاً داخل الموقع علي مجموعة من الأكواخ وأدوات الحياة اليومية مما يشير إلي وجود مدينة خاصة بالمسئولين عن إمداد العمالة المكلفة ببناء المقابر الملكية بالطعام والشراب ومن الممكن أن يزيح الستار عن المعلومات الجديدة عن تاريخ أبيدوس. 
قال الأثري هاني أبوالعزم رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا البعثة تمكنت حتي الآن من الكشف عن 15 مقبرة من الطوب اللبن تصل مساحة بعضها إلي 14 متراً * 5 أمتار ويفوق في بعض الأحيان المقابر الملكية بأبيدوس التي تعود لعصر الأسرة الأولي الأمر الذي يؤكد أهمية أصحابها ونفوذهم ومكانتهم الاجتماعية. 
وأكد الأثري ياسر محمود حسين رئيس البعثة الأثرية أن بعض هذه المقابر فريدة في طرازها المعماري وتحتوي علي أكثر من مصطبة وصلت إلي أربع مصاطب وبهذا الكشف يكون أول ظهور للمقابر ذات المصاطب في عصر الأسرة الأولي في أبيدوس وليس سقارة. 
وتوجه الوزير عقب ذلك لمنطقة اتريبس الأثرية بمنطقة نجع حمد غربي مدينة سوهاج وشملت الجولة تفقد منطقة الدير الأحمر. 
وتفقد متحف سوهاج الإقليمي والذي بدأت العمل في إنشائه منذ 24 عاماً ولم ينته بعد حيث قرر الوزير تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لنهو الأعمال في المتحف تمهيداً لافتتاحه وتشغيله واختتم الوزير جولته بسوهاج برفقة المحافظ د.أيمن عبدالمنعم بزيارة منطقة آثار رمسيس الثاني وميريت أمون وأخميم الأثرية.
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع